Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/913
Title: التعليم الدينيّ في لبنان : إصلاح أم إعادة صياغة؟
Authors: نحاس, جورج ن.
Affiliations: Department of Education 
Keywords: التربية الدينية
Subjects: التربية
الدين
Issue Date: 2015
Part of: تداعيات الأزمة السوريّة على النظام السياسيّ في لبنان
Start page: 1
End page: 14
Conference: تداعيات الأزمة السوريّة على النظام السياسيّ في لبنان (26 - 28 Feb 2015 : المركز الدوليّ لعلوم الإنسان. جبيل. لبنان) 
Abstract: 
موضوع التعليم الديني في لبنان موضوع مرتبط بمقاربة إشكاليّة التعليم في لبنان بشكل عام. فمراعاة أحكام الدستور بحفظ حقوق الطوائف بتأمين التعليم في مدارس خاصّة فتحت المجال أمام وجود نظامين تربويين: الأول هو النظام الرسميّ المعمول به في المدارس الرسميّة والثاني هو نظام مفتوح نسبيًا تتأقلم معه المدارس الخاصّة بطرق مختلفة. ينطبق هذا الأمر أيضًا، وربما خاصّة، على التعليم الدينيّ، وقد ورد ذلك سريعًا في مطلع هذه المداخلة، في محطتين: قبل المناهج الجديدة وبعدها، مع نظرة سريعة إلى واقع اليوم. كان من الطبيعيّ أن نعرض هذا الموضوع كنظام تربويّ وطنيّ إسوة بما يحري في عدد من بلدان العالم. لكننا نعيش في ظلّ ظروف محلّيّة وإقليميّة تجعل من موضوع مقاربة الشأن الدينيّ إشكاليّة وطنيّة ليس فقط بسبب النظام الطائفيّ القائم في لبنان بل أيضًا بسبب الجهل والتجهيل الذي يدخل البيوت اليوم مع تطوّر التقانات الحديثة. من هنا أن طرح هذا الموضوع في ندوة كهذه ليس ترفًا فكريًا، بل هو حاجة ماسّة لنتلمّس مستقبل هذا الموضوع وانعكاساته على مواطن الغد. فأي تعليم نريد، ولأيّة تنشئة نطمح؟ كيف تتوزّع الأدوار ضمن الوطن الواحد، وكيف تتكامل؟ هل من خصوصيّة يمكن للبنان التعدّديّ أن ينقلها إلى العالم بشكل عام وإلى العالم العربيّ بشكل خاص؟ سأسعى للإجابة على هذه الأسئلة على أرضيّة تربويّة، لكن من خلال اعتماد رؤية واضحة للدين ولدوره في مجتمع تعدّديّ. وسأقترح بعض الأفكار العمليّة النابعة من كلّ هذه القناعات لتكون محور نقاش موضوعيّ يبني على تجارب الماضي في سبيل مستقبل أفضل.
URI: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/913
Open URL: Link to full text
Type: Conference Paper
Appears in Collections:Department of Education

Show full item record

Record view(s)

112
checked on Nov 21, 2024

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.