Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/910
Title: الأهميّة التربويّة لاستعمال التقانات المعلوماتيّة في الدول النامية
Authors: نحاس, جورج ن.
Affiliations: Department of Education 
Keywords: تقانات معلوماتية
الدول النامية
Subjects: التربية
Issue Date: 1999
Part of: تقانة المعلومات والتحديات المستقبليّة في الدول النامية: المتطلبات والأولويّات
Start page: 0
End page: 8
Conference: مؤتمر الشام الدولي الثاني للمعلوماتيّة- تقانة المعلومات والتحديات المستقبليّة في الدول النامية: المتطلبات والأولويّات (1999 : دمشق – سوريا) 
Abstract: 
هل يمكن اعتبار مجرد استهلاك هذه التقانات مواكبة علمية لها؟ هل يمكن أن يصبح استعمال هذه التقانات ارتهانًا لمصادرها؟ هل يفرض ذلك على الدول النامية موقفًا يقيم التوازن بين الأصالة المحلية والضرورات التربوية، وكيف؟ الحداثة، كل حداثة، هي توثب نحو الأفضل على أن يراعي الخصوصيات ويؤمن عملية انتقال تحترم الانسان والتراث. فأهمية استعمال التقانات المعلوماتية في البلاد النامية، رهن بمدى الابداع الذي تضعه هذه الدول في المضامين نفسها. لذلك فلا بد من رسم سياسات تربوية واضحة المعالم، تطمح في آن معًا، إلى نماء المتعلم، وإلى تنمية الانسان وإلى نمو الوطن. كل التقانات وسائل ذات قيمة نسبية ما لم ترتبط بشكل وثيق بهدف التربية الخاص بكل محيط. التقانات المعلوماتية، بما تتضمنه من وسائل ذات كلفة عالية، واستعمال شبه قصري للغة الأجنبية، ومرجعيات في المعلومات مأخوذة من وضعيات مختلفة، تطرح على المربين وعلى السياسة التربوية في البلاد النامية اشكالية جديدة لا بد من التعاطي معها بانفتاح وواقعية. فالحل لا يكون بالخوف والهروب من الواقع بل بتحدي هذا الواقع بتطوير مصادر المعلومات وتطوير اللغة لتتماشى ومقتضيات هذه التقانات. مما يجعل من السعي التربوي اليوم سعيًا مشتركًا بين كافة قطاعات التعليم من جهة والقطاعات الانتاجية من ناحية أخرى لتكون نهضة البلاد النامية متكاملة وفعّالة.
URI: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/910
Open URL: Link to full text
Type: Conference Paper
Appears in Collections:Department of Education

Show full item record

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.