Please use this identifier to cite or link to this item:
https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/6717
Title: | سمفونية القدم والأوتار النفسية | Authors: | نجم، خريستو | Issue Date: | 1996 | Publisher: | University of Balamand | Part of: | Hawliyat | Issue: | 4 | Start page: | ١٣١ | End page: | ١٥٦ | Abstract: | كثيراً ما تغنى الشعراء العشاق بمشية حبيباتهم الحسان، وهي مشية ليست بعيدة من رمز الإيروسية المرتبطة بقدمي المرأة الفاتنة. ذلك أن إيقاع خطوها يستحضر في الذهن شهوات جنسية نتبينها من النتاج الفني بخاصة. ومرد ذلك في نظر علماء الأنتربولوجيا إلى وضعية القدم التي اكتسبها الإنسان عندما وقف على رجلين. فقد كان لهذه الوضعية تأثير في تركيبنا البيولوجي وفي تطور حياتنا الجنسية (العجيلي، 1989: س 258). فالقدم اعطت المرء صفاته الإنسانية لأنها وضعية فريدة من نوعها بين الكائنات الحية. فللقدم فضل في مضاعفة حجم الدماغ ولها الفضل كذلك في غنى الحياة الجنسية وتعقيدها عند الانسان بالقياس إلى الحيوان. فالوقوف على القدمين قلل مثلاً من شأن الإثارة الشمية وعوض عنها بأهمية النظر وتأمل الأعضاء التناسلية التي تصبح مكشوفة للعين، فضلاً عن الإثارة الجنسية التي لم تعد عند الإنسان خاضعة لزمن دون زمن. كل ذلك مهد الطريق لتأسيس الأسرة وبدء الحضارة الإنسانية. فالإنسان، الإنسان الجنسي homo sexuali، إنسان الإنتصاب الجسدي homo erectus، الإنسان العقل homo sapiens، يبدأ شعوره بالخجل من التعري بسبب هذه الوضعية العمودية كما يقول التحليل الفرويدي. (Freud, 1971: 50) |
URI: | https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/6717 | Open URL: | Link to full text | Type: | Journal Article |
Appears in Collections: | Hawliyat |
Show full item record
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.