Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5972
Title: المرأة بين المواطنة والأحوال الشخصية" : بين النص والواقع"
Authors: درباس, سهير مرشد
Advisors: الحلبي, الياس
Keywords: المواطنة، التّمييز الجندريّ، التّمييز القانونيّ، التّمييز الشّرعي
Issue Date: 2022
Abstract: 
تناولت هذه الرسالة المعنونة "المرأة بين المواطنة والأحوال الشخصيّة بين النّص والواقع"، حيث تألفت هذه الرسالة من أربعة فصول، تمّ العرض في الفصل الأول عن الحق القانوني للمرأة المنتقص في لبنان والتي تمت مقارنتها بما يمنحه القانون للرجل، إنّ من حيث المبدأ يجب معاملتهما بالتّساوي بغض النّظر عن النوع الاجتماعي، لأنهما مواطنان لبنانيان، إلّا أنّ مظاهر التّمييز القانوني تتجلى في مختلف القضايا التي تناولها القانون والتي أثّر عليها بشكل مباشر الدين والثقافة المجتمعيّة. أما في الفصل الثاني فقد تمّ العرض عن كيفية الممارسة الذكوريّة في السّياسة اللبنانيّة التي تهمش المرأة، من حيث عدم توليها المناصب القياديّة كما ومنعها من الدخول إلى المعترك السّياسيّ، وتمّ عرض أسباب ضعف دور المرأة اللّبنانيّة. ولاستكمال هذه الفكرة خصصنا الفصل الثالث لشرح المعايير الثّقافية في المجتمع اللبنانيّ، التي تعزز من السّلطة الذّكورية وبالتالي تؤدي بطريقة مباشرة إلى تحويل المرأة لكائنٍ تابع وخاضع وغير سويّ بالرجل، مما يجعلها في المرتبة الأدنى منه، فالمجتمع هو من منحها هذه الصورة النمطيّة. أما الفصل الرابع الذي تم تخصيصه لشرح وتوضيح التّفسيرات والاجتهادات في الأديان، التي تمت مقارنتها فيما بينها للكشف عن أوجه الشّبه والاختلاف في جعل المرأة في المرتبة الأدنى من الرجل، ومن ثُمّ البحث في إشكاليّة ازدواجيّة المرأة اللبنانيّة بين الأحكام الشَّرعيّة ومواطنيتها.
وقد تمّ استخدام المنهج البنائيّ الوظيفيّ، والجدليّ، وأبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة:
1-أنّ الاحتكام لقوانين الأحوال الشّخصيّة يعزز من التمييز الجندري قانونيًا وشرعيًا.
2-إنّ الثّقافة المجتمعيّة تعزز من السّلطة الذكورية، وذلك يؤدي إلى دعم التّمييز القانونيّ والشّرعيّ تجاه المرأة.
3-إنّ عدم وصول المرأة إلى مراكز قياديّة ومنعها بوسائل مبطنة وحجبها من الدخول في المعترك السياسيّ وتمثيلها بالتساوي مع الرجل، ساهم في إبقاء وضعها على ما هو عليه كما أدى عدم التجديد أو التّعديل في القوانين إلى إرساء مبدأ اللامساواة بينها وبين الرجل اللبناني.
Description: 
يحوي مراجع بيبليوغرافية (ص. 146-149)
URI: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5972
Rights: This object is protected by copyright, and is made available here for research and educational purposes. Permission to reuse, publish, or reproduce the object beyond the personal and educational use exceptions must be obtained from the copyright holder
Type: Thesis
Appears in Collections:UOB Theses and Projects

Show full item record

Record view(s)

12
checked on Aug 14, 2022

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.