Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/7521
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorداغر, شربلen_US
dc.contributor.authorحمود, غيثen_US
dc.date.accessioned2024-09-20T12:39:26Z-
dc.date.available2024-09-20T12:39:26Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttps://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/7521-
dc.descriptionيحوي مراجع بيبليوغرافية (ص. 191-198)en_US
dc.description.abstractلم يسمع الكثيرون ربما بكمال خير بك )1980-1935( الشاعر والاكاديمي بقدر ما سمعوا بكمال خير بك المناضل السياسي والمقاوم العسكري والقيادي البارز في الحزب السوري القومي الاجتماعي. وإذا كانت الغفلة عنه كشاعر قد تعود الى استعماله أسماء مستعارة في ديوانيه الاولين وانقطاعه عن النشر بعد عام ،1965 فإن الغفلة عنه كأكادميّ مجهولة الاسباب. فقد انتسب كمال الى جامعة السوربون في باريس ليعدّ أطروحته الشهيرة المعنونة " حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر ... دراسة حول الاطار الاجتماعي الثقافي للاتجاهات والبنى الادبية"، والتي بدأها باشراف المستشرق الفرنسي جاك بيرك ثم أتمها وقدمها في جامعة جنيف عام 1972 ونال عليها شهادة الدكتوراه بدرجة الشرف. تناولت هذه الدراسة الاكادمية "القصيدة العربية الحديثة" ساعية لتحليل سماتها وسبر آفاقها التجديدية الحداثية. وهذا ليس بالامرالغريب عن الشاعر، إذ يقول، في معرض تبيانه السبب الشخصي الدافع الى اختيار موضوعه، أنه قد عايش ولادة هذا الشعر وتطوره, وساهم في جانب من خطواته الاولى. وتصف خالدة سعيد أهمية بحثه بقولها انها أمدّت مجلة "شعر" بزخم حقيقي, وتعتبر أنه قدم مساهمة حقيقية لتجربة المجلة من خلال أطروحته .وبما ان الدارسين أهملوا تجربة كمال خير بك الايقاعية في شعره فبقيت دون أي دراسة أكاديمية بحثية, دعاني ذلك, وكان من حسن حظي ودواعي سروري، لأتقدم بحمل عبء المهام البحثية ساعيا للكشف عن الانواع الشعرية التي كتبها ودراسة بنيتها الايقاعية. محاولا الاحاطة بالنواحي التجديدية في تجربته ، معتمدا على المنهج الوصفي التحليلي مستعينا" ببعض المناهج النقدية الاخرى حين تدعو الحاجة.en_US
dc.description.statementofresponsibilityاعداد غيث حمّودen_US
dc.format.extent1 online resource (viii, 413 ورقة) : جداولen_US
dc.language.isoaraen_US
dc.publisher[قلحات, لبنان] : جامعة البلمند, 2024en_US
dc.rightsThis object is protected by copyright, and is made available here for research and educational purposes. Permission to reuse, publish, or reproduce the object beyond the personal and educational use exceptions must be obtained from the copyright holderen_US
dc.subject, ايقاع, قافية كمال خير بك، البنية الايقاعية، القصيدة العمودية, قصيدة التفعيلية, قصيدة التثر, عروض,en_US
dc.titleالبنية الايقاعية في اعمال كمال خير بك الشعريةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.corporateجامعة البلمندen_US
dc.contributor.departmentقسم اللغة العربية وآدابهاen_US
dc.contributor.facultyكلية الاداب والعلوم الانسانيةen_US
dc.contributor.institutionجامعة البلمندen_US
dc.date.catalogued2024-09-20-
dc.description.degreeماستر إختصاص آداب عربيةen_US
dc.description.statusPublisheden_US
dc.identifier.ezproxyURLhttp://ezsecureaccess.balamand.edu.lb/login?url=http://uoblibraries.balamand.edu.lb/projects_and_theses/1456589201.pdfen_US
dc.relation.ispartofbookseriesجامعة البلمند. رسائل الدراسات العليا. LiAen_US
dc.provenance.recordsourceWMSen_US
dc.identifier.oclcnb1456589201-
Appears in Collections:UOB Theses and Projects
Show simple item record

Record view(s)

20
checked on Nov 21, 2024

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.