Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/6383
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرافق، عبد الكريمen_US
dc.date.accessioned2022-12-19T07:23:58Z-
dc.date.available2022-12-19T07:23:58Z-
dc.date.issued2000-
dc.identifier.urihttps://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/6383-
dc.description.abstractمن المتداول في أدبياتنا القومية أن الشعور بالوعي قد ظهر في القرن التاسع عشر، بفعل المؤثرات الأوربية، ولا سيما شعارات الثورة الفرنسية وما تلاها من أفكار التحرر، في ظل الحكومة البورجوازية، ومحاولاتها في السيطرة كقوى رأسمالية، وردود الفعل القومية والاشتراكية على ذلك. وفي حين أن هذه المؤثرات لم تكن بقليلة، إلا أن هذا الوعي القومي العربي لم يظهر من العدم بل إنه تنامى بفعل ذلك، كما أن الكتاب الذين اسهموا في إثارة هذا الوعي، وشكلوا دعامة عصر النهضة، لم يكونوا سوى قلة إذا ما قورنوا بالكثرة من المنفقين العرب الذين يوصفون بالتقليديين، وهم العلماء المسلمون. فكيف نظر هؤلاء العلماء إلى هويتهم وانتمائهم في الدولة الثمانية؟ هل سايروا الدولة ووافقوها في ما اصدرته من قوانين، حتى وإن لم تتفق مع الشريعة الاسلامية؟ وهل امتنعوا عن إسداء النصح للحكام والمطالبة بحقوقهم كممثلي أمة أمة ذات ثقافة مختلفة؟ يحاول هذا المقال إثبات أنّ الثقافة المحلّيّة في بلاد الشام لم تكن بمنأى عن أفكار الحريّة والهويّة المستوردة من الغربen_US
dc.description.abstractIl ressort de notre littérature sur le nationalisme que ce sentiment a commencé à apparaître au XIXe siècle, sous influence de l’Occident, notamment de la Révolution française avec ses concepts sur la liberté, au moment de la domination de la bourgeoise et ses tentatives de s’imposer comme force capitaliste, et de son contrecoup nationaliste et socialiste. Les auteurs qui ont contribué à cet éveil qui a conduit à l’ère de la Nahda ne sont pas très nombreux, vis-à-vis du nombre des penseurs arabes qualifiés de classiques, s’agissant des ulémas musulmans. Comment ces derniers considéraient-ils leur identité, leur appartenance à l’Empire ottoman ? Ont-ils souscrit aux directives du gouvernement ottoman même quand les règlements n’étaient pas conformes à la loi islamique ? Se sont-ils opposés au gouvernement et réclamé leurs droits en tant que représentants d’une nation de culture différente ? Cet article tente de démontrer que la culture locale dans le Bilad ach-Cham n’était pas étrangère aux idées de liberté et d’identité importées d’Occident.en_US
dc.language.isoaraen_US
dc.publisherUniversity of Balamanden_US
dc.subjectبلاد الشّامen_US
dc.subjectالعهد العثمانيen_US
dc.subjectLevanten_US
dc.subjectBilad Al Chamen_US
dc.subjectOttoman eraen_US
dc.titleالهوية والانتماء في بلاد الشام في العهد العثمانيen_US
dc.title.alternativeIdentité et appartenance dans le Bilad ach Cham ottomanen_US
dc.typeJournal Articleen_US
dc.description.issue3en_US
dc.description.startpage7en_US
dc.description.endpage34en_US
dc.date.catalogued2022-12-19-
dc.description.statusPublisheden_US
dc.identifier.openURLhttp://olib.balamand.edu.lb/balamand_publications/journals/chronos/chronos_3/article_1.pdfen_US
dc.relation.ispartoftextChronosen_US
Appears in Collections:Chronos
Show simple item record

Record view(s)

47
checked on Nov 24, 2024

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.