Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5957
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorGeorgi, Fadi A.||بورفيريوس، جرجيen_US
dc.contributor.authorموسى, نقولا انطوانen_US
dc.date.accessioned2022-08-02T08:37:46Z-
dc.date.available2022-08-02T08:37:46Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5957-
dc.descriptionيحوي مراجع بيبليوغرافية (ص. 92-100)en_US
dc.description.abstractيُعتبرُ الأب يوحنّا رومانيدس أبرز من عالج موضوع الخطيئة الجديّة وشرحها بدقّة وذلك عبر أطروحته الشهيرة «الخطيئة الجديّة» التي لاقت قبولاً واسعًا وانتشارًا كبيرًا، إلاّ أنّها مع ذلك كانت سبب نقاشات مستمرة إلى يومنا إذ وضعت أمامنا المفهوم الآبائيّ الأرثوذكسيّ التقليديّ الذي رفضه بعض الذين تأثّروا بمفاهيم أخرى. فجاء لاهوت الأب رومانيدس مرتكزًا على اللاهوت الشفائيّ الآبائيّ عبر مراحله الثلاث «التطهّر والاستنارة والتألّه». يعالج بحثنا هذا، عبر فصوله الستةّ، مفهوم الخطيئة والسقوط عند الأب يوحنّا رومانيدس. الفصل الأوّل، أو المقدّمة، يضع أمامنا واقع البحث الحاليّ في عالمنا الأرثوذكسيّ والعالم الغربيّ، إضافةً إلى أبرز الإشكاليّات والفرضيّات التي سيُعمَل بها في هذه الرسالة والمنهجيّة المتّبعة وبعض النتائج المتوقّعة. الفصل الثاني، يناقش واقعنا الأرثوذكسيّ المعاصر خلال القرنين الماضيين عبر أبرز اللاهوتيين الذين تكلّموا عن هذا الموضوع وعالجوه. بعضهم التقت تعاليمهم مع كتابات الأب رومانيدس، ومنهم من اختلف شيء من تعاليمهم عن طروحاته. الفصل الثالث، يتناول بإسهاب إسهام الأب رومانيدس عبر شرح رؤيته للأنروبولوجيا الكتابيّة وإضاءاته على مفهوم النفس والجسد، والمقارنة بين آدم القديم وآدم الجديد في الحديث عن الصورة والمثال، ومعالجة موضوعات الشرّ والسقوط والخطيئة الجديّة، وشرح حالة الإنسان قبل السقوط، ومفهوم الشرّ والشيطان عبر تسليط الضوء على علاقة الله بالعالم وتقييم مفهوم «وراثة الخطيئة» لدى بعض اللاهوتيين. الفصل الرابع يعرض الخلفيّة الغربيّة لمفهوم الخطيئة «الأصليّة» التي اعتَمدَت بشكل أساسيّ على اللاهوت الأوغسطينيّ، ثم شرح الآية رو 5: 12 من خلال نظريات بعض الدارسين، مختتمًا بردّ رومانيدس على بعض المسائل التي تطرق إليها الخط الفكري الأغسطيني. ثمّ ينقلنا الفصل الخامس إلى عرض لاهوت ثلاثة آباء قدّيسين، اثنين منهما قبل الانشقاق الكبير الحاصل عام 1054 وآخر بعده، مظهرًا أنّ التعليم نفسه الذي انتقل من القرون الأولى استمرّ في القرون الوسطى وصولاً إلى أيّامنا هذه. لذلك لم يأتِ الأب رومانيدس بلاهوت جديد أو بمفاهيم جديدة مبتكرة في مواضيعه اللاهوتيّة وخصوصًا في موضوع بحثنا «الخطيئة والسقوط». أمّا الفصل السادس والأخير من هذه الدراسة، فيضع أمامنا مقارنةً بين مفهومين مختلفين للخلاص أحدهما آبائيّ شفائيّ والآخر حقوقيّ. لاهوتنا الأرثوذكسيّ هو لاهوت شفائيّ بامتياز كما يعبّر الأب رومانيدس. لنصل إلى خاتمة تظهر واقع العقيدة هذه في أيّامنا ومكانة الإنسان اليوم منها. أمّا بحثنا هذا فقد وصل إلى التأكيد على مفهوم الخطيئة بأنّها ليست موروثة. الإنسان لا يرث ذنب خطيئة آدم بل نتائج خطيئته التي هي فساد الطبيعة البشريّة والموت. كما أننا فسّرنا الآية الكتابيّة الواردة في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية «من أجل ذلك كأنّما بإنسان واحد دخلت الخطيئة إلى العالم وبالخطيئة الموت وهكذا اجتاز الموت إلى جميع الناس إذ أخطأ الجميع» (رو 5: 12) مستندين إلى تعاليم الأب رومانيدس وبعض الآباء القدّيسين واللاهوتيين المعاصرين (في الفصل الثاني)؛ لنصل إلى فهم صحيح دقيق لموضوع الخلاص. فلاحظنا أنّ سوء فهم موضوع «الخطية الجديّة» قاد الغرب إلى إدخال تعاليم وعقائد جديدة تطوّرت مع الزمن، بينما جاء اللاهوت الأرثوذكسيّ لاهوتًا شفائيًا ارتكز على «التطهّر والاستنارة والتألّه».en_US
dc.description.statementofresponsibilityإعداد نقولا انطوان موسىen_US
dc.format.extent1 online resource (xi, 100 ورقة) : جداولen_US
dc.language.isoaraen_US
dc.rightsThis object is protected by copyright, and is made available here for research and educational purposes. Permission to reuse, publish, or reproduce the object beyond the personal and educational use exceptions must be obtained from the copyright holderen_US
dc.subjectالخطيئة الجديّة – الخطيئة الأصليّة – الصورة – المثال – الموت – الشرّ – السقوط – السكولاستيكيّة – اللاهوت الشفائيّ – اللاهوت الحقوقيّ – الله – العالمen_US
dc.subject.lcshالانثروبولوجياen_US
dc.subject.lcshيوحنا رومانيدس, الاب--اللاهوت العقائديen_US
dc.subject.lcshجامعة البلمند--أطروحاتen_US
dc.subject.lcshالاطروحات الجامعيةen_US
dc.titleمفهوم الخطيئة والسقوط ومكانتهما في تعليم الأب يوحنّا رومانيدس : دراسة في الأنثروبولوجيا الأرثوذكسيّةen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.corporateجامعة البلمندen_US
dc.contributor.facultyمعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتيen_US
dc.contributor.institutionجامعة البلمندen_US
dc.date.catalogued2022-08-02-
dc.description.degreeماستر في اللاهوتen_US
dc.description.statusUnpublisheden_US
dc.identifier.OlibID300065-
dc.rights.accessrightsThis item is under embargo until end of year 2024.en_US
dc.provenance.recordsourceOliben_US
Appears in Collections:UOB Theses and Projects
Show simple item record

Record view(s)

205
checked on Nov 21, 2024

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.