Please use this identifier to cite or link to this item: https://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5955
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorGeorgi, Fadi A.||بورفيريوس، جرجيen_US
dc.contributor.authorفقس, إفثيميوسen_US
dc.date.accessioned2022-08-02T08:18:14Z-
dc.date.available2022-08-02T08:18:14Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://scholarhub.balamand.edu.lb/handle/uob/5955-
dc.descriptionيحوي مراجع بيبليوغرافية (ص. 103-110)en_US
dc.description.abstractكثرت منذ القرن العش رين الدراسات التي تختص بالقدّيس كيرلّس الأورشليمي بعد أن كانت شبه نادرة، وتعددت وجهات النظر والآراء فيه، فبعض الدراسات وضعته من فئة "الآريوسيين" أولًا، لعدم إستخدامه مصطلح" Ὁμοούσιος " وثانيًا بسبب رسامته أسقفًا على يد زعيمهم أسقف قيصرية أكاكيو س، والبعض الآخر صنفه من "المُ شبّهين" بسبب علاقته الودّي ة معهم خلال نفيه. أمّا الفئة الثالثة فدافعت عن قداسته بسبب تعاليمه التي لا يشوبها شكّ وبسبب إعتراف آباء المجمع المسكوني الثاني بقداسته وقانونية رسامته . ومن هذا المنطلق، أردنا ه ذه الرسالة "الثالوث القدّوس في تعاليم القدّيس كيرلّس الأورشليمي، دراسة في الخلفيّة اللاهوتيّة والفكر العقائديّ" أن تشكّل مساحة روحيّة لاهوتيّة وعقائديّة في العمارة الكنسيّة لتصبحَ موردً ا مهمًا يستقي منه الدارسون مبادئ القدّيس وتأملاته وأفكاره. وبناءً عليه، تطوّر البحث ضمن أربعة فصول، وتمّ توزيع الأفكار على النحو التالي: في الفصل الأول سنعرض سيرة حياة القدّيس كيرلّس مفصّ لة بالإضافة إلى إنتمائه اللاهوتي، وكيف حُ ورِب من الآريوسيين حتى نُفِيّ ثلاث مرّات بسببهم. وسنظهر أيضًا قانونية رسامته، سواء بإعتراف الآريوسيين أم بإعتراف آباء المجمع المسكوني الثاني . أمّا في القسم الثاني من هذا الفصل، سوف نظهر إنتماءه الأرثوذكسي على مقياس العظات التي ألقاها على الموعوظين. ونضي ء على قبوله للمصطلح الجدلي " Ὁμοούσιος . " في الفصل الثاني س نُبيّن لاهوت القدّيس كيرلّ س بعامّ ة ، حيثُ نعرض بعضُ تعاليمه مثل تعليم "الخلاص بالكتاب المقدس فقط" والإيمان والأعمال ونوض ح أرثوذكسية تعاليمه الإيمانية. كما سنب ين مكانة الصليب المقدس بالنسبة إليه على أساس عِظاته أولًا ورسالته إلى الإمبراطور قسطنديوس ثانيًا . في الفصل ذاته سنتناول أهمي ةُ سِرِّ المعموديّة والإفخارستيّا عند القدّيس كيرلّس وكيف أنّ سرّ المعموديّة هو مدخلٌ إلى الأسرار الأخرى كلها، وأنّ سِرّ الإفخارستيا هو عملٌ ثالوثي يتقدّ س فيه الإنسان المؤمن. أمّا في الفصل الثالث سنتطرّق إلى عقيدة القدّيس كيرلّس ، خصوصًا عمّا يختصُ بالثالوث القدوس كما سنذكر صفات الأقانيم الثلاثة، وسنبيّن أنّ الثالوث القدوس هو حقيقيّ، وليس تعليمًا فلسفيًّا، وأنّه جوهرٌ واحد بثلاثة أشخاص، مؤكدين عدم وجود تراتبيّه بين الأقانيم . أخيراً الفصل الرابع، فصل المواجهات إذ، تصدى للعديد من الهرطقات، فسنُظهر اهم الهرطقات المعاصرة للقديس : السيمونية ، المانويّ ة ا ولمونتانيّ ة الّتين كانت هدفهما ضرب الثالوث القّدوس ، وأخيراً الآريوسيّ ة. و سنذكر هنا، كيفيّة مواج هتها من خلال عظاته.en_US
dc.description.statementofresponsibilityاعداد الأرشمندريت إفثيميوس فقسen_US
dc.format.extent1 online resource (vii, 110 ورقة) : جداولen_US
dc.language.isoaraen_US
dc.rightsThis object is protected by copyright, and is made available here for research and educational purposes. Permission to reuse, publish, or reproduce the object beyond the personal and educational use exceptions must be obtained from the copyright holderen_US
dc.subject.lcshكيرلّس الأورشليمي, القديس--313-386 م--حياتهen_US
dc.subject.lcshكيرلّس الأورشليمي, القديس--313-386 م--التعاليم والمعتقداتen_US
dc.subject.lcshجامعة البلمند--أطروحاتen_US
dc.subject.lcshالاطروحات الجامعيةen_US
dc.titleالثالوث القدوس في تعاليم القدّيس كيرلّس الأورشليمي : دراسة في الخلفية اللاهوتيّة والفكر العقائديen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.corporateجامعة البلمندen_US
dc.contributor.facultyمعهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتيen_US
dc.contributor.institutionجامعة البلمندen_US
dc.date.catalogued2022-08-02-
dc.description.degreeماستر في اللاهوتen_US
dc.description.statusUnpublisheden_US
dc.identifier.OlibID300063-
dc.rights.accessrightsThis item is under embargo until end of year 2024en_US
dc.provenance.recordsourceOliben_US
Appears in Collections:UOB Theses and Projects
Show simple item record

Record view(s)

175
checked on Nov 22, 2024

Google ScholarTM

Check


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.